الجمعـة 26 صفـر 1436 هـ 19 ديسمبر 2014 العدد 13170







سينما

حياة المدن تلوّن السينما التسجيلية بأطيافها
«ما عطيتن صوتك، ما تعطين أرضك»، يقول ذلك الشعار المكتوب على اليافطة الذي يطالع المخرجة اللبنانية رين متري كلما خرجت من بيتها في فرن الشبّاك، كما تذكر في فيلمها التسجيلي الجديد «لي قبور في هذه الأرض». النصيحة التي يعبّر عنها هذا الشعار تبدو صائبة، لكن صوابها هو أمر ثانوي بالنسبة إليها. تجد العبارة معادية
شاشة الناقد: 3 أفلام عن المكان وشخوصه
* Above Us All «فوقنا جميعا» (هولندا - بلجيكا) * في مكان ما من هذا الفيلم حكاية كانت تحتاج لأن تُروى بأسلوب مختلف: فتاة من أم من مواطني أستراليا الأصليين تنتقل، بعد وفاة والدتها، لتعيش مع أبيها الهولندي في بلاده. الغربة، الماضي، الذكريات، التأمّل في الذات، كلها نوافذ مفتوحة بنثر جميل وموح على ذوات
Top10
* هرم مرعب * يعود المخرج ريدلي سكوت إلى إطلاق الأفلام التي اشتهر بها أكثر من سواها وهي الأفلام التاريخية. صاحب «مملكة السماء» و«غلادياتور» يقرر أن يحكي قصّة فرعون والنبي موسى، والنتيجة تربّع الفيلم على القمّة هذا الأسبوع. يليه «ألعاب الجوع: موكينغ جاي 1». الفيلم الجديد الثاني هو «توب فايف» كوميديا
سنوات السينما: 1946: قتلة همنغواي
* «ساعي البريد يدق مرتين دائما» لجيمس م. كاين كان عملا بارزا من أفلام المخرج الذي لم يصل إلى الشهرة التي حققها سواه في ذلك الحين، لكنه يستحق كل تقدير وهو تاي غارنت. بطله هو جون غارفيلد الذي يصل إلى محطة بنزين بجوار منزل تعيش فيه الزوجة لانا تيرنر. العلاقة بينهما تؤدي إلى جريمة قتل لا ينفلتان من عقوبتها.
المشهد على المهرجانات أن تولد كبيرة
: * من المفيد جدا أن يتمتّع المهرجان بالميزانية المطلوبة لإقامته. أكثر من ذلك، لو أقيم بميزانية دون الحد الأدنى لحقق جزءا محدودا جدا من أهدافه، حتى ولو نجح في جذب الجمهور إليه. * يوم أول من أمس، انتهى مهرجان دبي السينمائي الدولي بحفلتين كبيرتين. واحدة لعرض فيلم «Into the Woods» وتوزيع جوائز معينة فيها،
مواضيع نشرت سابقا
المشهد
سنوات السينما: 1939
بين الأفلام
شاشة الناقد
ساموراي الشرق ضد كاوبوي الغرب
المشهد
سنوات السينما: 1940
بين الأفلام
شاشة الناقد
السينما الفرنسية تتعثر والمصرية تواصل أزمتها